Get Adobe Flash player

منظمة تموز تنظم ورشة عمل لشباب الجامعات لإبداء أرائهم حول شكل الدولة المدنية الحديثة

قراءات نقدية لقانون محو الأمية في العراق والبيئة المدرسية

وزارة المرأة وناشطات يدعون الى تشريع قوانين تساوي المرأة بالرجل

قائمة كتاب آراء ومواقف

بحث في الموقع

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

قناة الدليل


نحن هنا العراق

الفيس بوك

خريطة زوار الموقع

التفاصيل

مؤتمر في جنيف بعنوان "الحلول الدائمة للنازحين في العراق


2015-11-29

مؤتمر في جنيف بعنوان "الحلول الدائمة للنازحين في العراق

كجزء من جهودها في المناصرة، نظمت لجنة تنسيق المنظمات غير الحكومية لأجل العراق (NCCI) مؤتمر في جنيف بعنوان "الحلول الدائمة للنازحين في العراق: وضع إطار للأزمة التي طال أمدها" وذالك بتاريخ 26 اكتوبر في مقر البعثة السويسرية لدى الامم المتحدة في جنيف بالتعاون مع كل من PAX, OXFAM, NRC, SCI  بدعم من الـSDC .
جاء هذا المؤتمر في الوقت المناسب حيث ان اعداد العائدين في ازدياد بالاضافة الي المناقشات الجارية حاليا بين الاطراف الفعالة في المجال الانساني لضمان متابعة النازحين العراقيين خيارات مستقبلهم بكرامة و طوعية و معرفة.
تكون المؤتمر من حلقتين، نقاش فيها المشاركون تحديات متعلقة بالعائدين واستكشاف حلول دائمية ممكنة للازمة النزوح في العراق.
genevaresizedpic3
في المناقشة الأولى حدد أعضاء الفريق الذي يضم ممثلين من المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية العاملة في العراق و وكالات الأمم المتحدة وخبراء خارجيين، حددو عددا من التحديات الرئيسية المتعلقة بالعائدين في العراق.
اولا، هنالك نقص في الخدمات الاساسية في مناطق العودة، كما ان الاوضاع في هذه المناطق ليست مؤهلة بشكل كافي لعودة النازحين وفي الكثير من الاحيان، لايمكن ضمان الامن في هذه المناطق. ثانيا، هنالك سياسات وممارسات معينة تمنع بعض الجماعات من العودة إلى مناطقهم الأصلية، في حين اجبر مجموعات أخرى على العودة الى مناطقهم الاصالية، اختتم الفريق المناقشة على ان حركة العودة الحالية هي حركة عودة بالاكراه موضحين ان هنالك مخاطر متعلقة بحماية العائدين خاصة في المناطقة المتنازع عليها.
ركزت الحلقة الثانية على المنظور التاريخي للنزوح في العراق، شهد العراق موجات النزوح التي تعود إلى عام 1970، حيث ان أزمة النزوح الحالية اضافة  طبقة أخرى إلى  وضع معقد اساسا. وكان الاستنتاج الرئيسي من هذه الحلقة أن جميع الجهات الفاعلة المعنية، ولا سيما الجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية،بحاجة إلى التعاون من مرحلة مبكرة لضمان إيجاد حلول دائمة  يمكن الاستفادة منها حتى بعد مغادرة هذه الجهات البلاد

المزيد من العناوين

التصويت

ما تقيمك لدور منظمات المجتمع المدني في مناقشة مسودات مشاريع القوانين؟

 دور فعال
 مقبول
 ضعيف
 غير محسوس
النتيجة

مواقع ذات صلة

مواقع شريكة

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 241
عدد زوار أمس : 316
عدد الزوار الكلي : 276429

الساعة الآن