Get Adobe Flash player

منظمة تموز تنظم ورشة عمل لشباب الجامعات لإبداء أرائهم حول شكل الدولة المدنية الحديثة

قراءات نقدية لقانون محو الأمية في العراق والبيئة المدرسية

وزارة المرأة وناشطات يدعون الى تشريع قوانين تساوي المرأة بالرجل

قائمة كتاب آراء ومواقف

بحث في الموقع

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

قناة الدليل


نحن هنا العراق

الفيس بوك

خريطة زوار الموقع

التفاصيل

في ندوة أقامها المركز المعلومة ومنظمة تموز وهيئة النزاهة: استطلاعات الرأي العام أداة مهمة في مكافحة الفساد


2016-07-27

في ندوة أقامها المركز المعلومة ومنظمة تموز وهيئة النزاهة: استطلاعات الرأي العام أداة مهمة في مكافحة الفساد

 بحضور مجموعة من النشطاء المدنيين، والمختصين في مجال استطلاعات الرأي، أقام مركز المعلومة للبحث والتطوير، ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية، وبالتعاون مع هيئة النزاهة دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية، ورشة حوارية حول "استطلاعات الرأي العام واليات توظيفها في مكافحة الفساد" وذلك يوم الثلاثاء المصادف 26 تموز 2016 في مقر منظمة تموز في بغداد.

بداية الورشة تحدث الأستاذ مازن صاحب عن هيئة النزاهة "الحكم الرشيد واستطلاعات الرأي ضد الفساد"، متطرقا إلى تطبيقات الحكم الرشيد واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مشيرا إلى دلائل استجابة لقيم الحكم الرشيد والمتمثلة        بــ( الفعالية – العدالة – الكفاءة – الاستجابة – الفساد – المشاركة – الشفافية – دور القانون – المساءلة ).
خاتما مداخلته بتوصيات أهمها تشكيل تحالفات مدنية لمكافحة الفساد ومساعدة الهيئة في مهماتها، فضلا عن تنفيذ استطلاعات للرأي حول الموضوع، كما دعا إلى ضرورة دعم المراكز المتخصصة باستطلاعات الرأي لتنفيذ هذا النوع من الأنشطة.
قدم بعده الزميل علي صاحب مداخلة حول دور استطلاعات الرأي في رسم السياسات العامة، وعلى اعتبار مشكلة الفساد من القضايا المهمة في العراق وتتطلب كتابة العديد من الأوراق السياسية حولها لتقديم المعالجات والبدائل لصانعي القرار.
وبين الزميل علي إن استطلاعات الرأي العام تساهم في تشجيع الإصلاحات في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، فضلا عن أنها تحفز النقاش وفي الأوساط المختلفة والتي من شأنها الدفع باتجاه القيام بعمل حقيقي لمكافحة الفساد، بعد التعرف على مكامن الخلل وتحديد أولويات الإصلاح.
وقدم عدد من المشاركين مداخلات تركزت على ضرورة إشاعة ثقافة استطلاعات الرأي، العمل على خلق تحالفات للمنظمات المدنية والنشطاء تساهم في تنفيذ استطلاعات رأي حول الفساد وسبل مكافحته.

المزيد من العناوين

التصويت

ما تقيمك لدور منظمات المجتمع المدني في مناقشة مسودات مشاريع القوانين؟

 دور فعال
 مقبول
 ضعيف
 غير محسوس
النتيجة

مواقع ذات صلة

مواقع شريكة

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 22
عدد زوار أمس : 209
عدد الزوار الكلي : 240593

الساعة الآن